أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم ,
zibara
رايس متمرس
 
افتراضي سؤال عن الطعم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي لكم اخواننا في هذا المنتدى سؤال
هل من الممكن ان اضع في السنانير طعم غير الدود
نظراً لأنها مقرفة وصعبة الدخول في السنانير

على سبيل المثال هل ممكن وضع قطعة لحم
او قطعة سمك بسيطة بدل الدود علماً اني اتكلم
عن الصيد البحري

تحياتي
  #2  
قديم ,
MeTeC
رايس
 
افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الصياد مرحبا بك في منتدى حسن بيش

جواب سِالك أخي يقتصر على المكان الدي تصتاد فيه فهناك أطعمة بلاستيكية سهلة الإستعمال وكدال أطعمة حقيقية سهلة الإستعمال ليست مقرفة وسهلة الإستعمال .
  #3  
قديم ,
zibara
رايس متمرس
 
افتراضي

يعني بالمختصر هل من الممكن ان استعمل قطعة لحم
او قطعة سمك بسيطة بدل الدود علماً اني اتكلم
عن الصيد البحري
تحياتي
  #4  
قديم ,
SAR*BAR
رايس
 
افتراضي

للأسماك في ما تعشق من الطعم مذاهب. 23-6-2008
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي zibara، مع تنوع الأسماك يتنوع الطعم المطلوب استعماله. فكل نوع من السمك له نظامه الغذائي المرتبط بفزيولوجيته والمحيط البحري الذي يعيش فيه ( رمل، أحجار، أعشاب...) بالإضافة إلى أحوال البحر(مد أو جزر، هيجان أو هدوء، تيارات دافئة أو باردة...) وأحوال الجو وغيرها تدفع بالسمك لتفضيل طعم عن أخر وأحيانا يمتنع كليا عن الأكل كيفما كان نوع الطعم المقدم له.
ويمكن تعداد أهم الطعم المستعمل لصيد السمك في سواحل المغرب وكلها أحياء بحرية: سردين( قطع أو عجين – بيلوطا) كلمار، أخطبوط (أزيز- روطال) قمرون الرمادي، بوزروك، الصبع أو لنك، حكريش فاسخة أو عادية، بطاطا- أفزضاض، أعشاب : الخز، وأخيرا الدود بشتى أنواعه ( حريشة، حرثيثة، بوخو...) وهذا الأخير الذي يعد بالإضافة إلى السردين من أحسن الطعم وأكثره استعمالا وانتشارا، إلا أن هذا النوع من الدود – بوخو – لم يبقى في متناول ميزانية كثير من الصيادين. وأذكرك أخي zibara بأن الصياد الذي يريد أن يترقى في ممارسة هوايته لابد أن يبدأ في حصص تعلم جمع الطعم من البحر (اللكط) فكما أنه يخصص وقت للصيد، فعليه أن يفعل نفس الشيء بالنسبة للحصول على الطُعم، لأن أنواع الطعم غير متوفرة كلها في الأسواق، وإلا ستُضيق على نفسك ما هو ميسر لك مجانا وإن كان يتطلب منك وقتا وجهدا، لكنها ممارسة تجعلك في تواصل وتفاعل مع البحر وأحياءه وتزيدك متعة لأنها مقدمات واستعداد للممارسة الفعلية للصيد.
ولي تعليق على مصطلح مقرف الذي وصفت به الدود، الذي أعتبره من أفضل الطعم جاذبية لعدة أنواع من السمك وهو الأفضل خدعة لشكله الملتوي الذي يتزاوج مع شكل الصنارة إلى حد التماهي خصوصا أنه يبقى حي وحركي لمدة طويلة، مما يزيد من فعاليته كطعم.
عليك أخي zibara أن تجرب خلال هذا الصيف، الصيد ببيلوطا ( حييد ريوس ولمصارن ديال لالا السردينة وأراك لعجين وزيد زيت كبايلا، وراك لفراجا، ومنين تبدا تنشط وتقوس مسح يديك لمطلسين ببيلوطا في جنابك باش تحكم مزيان في القصبة... ومنين ترجع للدار شوف واش ماتجريش عليك الوالدة ولا مولات الدار بسبب الروائح الطيبة التي تزكي الأنوف) وبعد فصل الصيف الساخن ستعشق بدون أدنى شك الصيد بالدود الودود. وإذا لم تستطع لا هذا ولا ذاك فما عليك إلا بالأخذ بنصيحة الأخ barour275 باستعمال الطعم الخدعة )...Les Leurres (Rapala, popper, Poisson à hélice, Civelix, Raglou, Anguillon إلا أن هذا النوع من الصيد يستهدف أصناف جد محدودة من الأسماك وعلى رأسها القاروس - درعي - بوشوك الذي بلغ ثمنه اليوم 23-06-2008 في مرجان 225.00 درهم الأمر الذي سيشجع هواة هذا النوع من الصيد – التكراك – la Traîne من الاستثمار في أدواته باهظة الثمن، والذي يتطلب تقنيات عالية وحركية دائمة للفوز بصيد ثمين. المهم في هذا النوع أن يديك ستبقى نظيفتين ولن تلمسا لا دودا مقرفا ولا سردينا خانزا.
تحياتي للجميع.
  #5  
قديم ,
yassin_idhmou
رايس
 
افتراضي

أخي الصياد مرحبا بك في منتدى حسن بيش يمكنك استعمال خيط يلف على الطعم اوما يسما ب"لاستيك"
  #6  
قديم ,
zomoroda81
رايس
 
Thumbs up

chokrane lak akhisar*bar 3la had elma3loumata eljayeda.
ana 3andi soualfin nel9a zite diyal kabayela ou la kifache nessawbouh. o kadalik el3jina diyal sardine kif nedir liha
chokran
الرد على الموضوع





الموقع الرسمي


عناوين صديقة



2024 - 2005 © Hassan-Peche